أخبار محلية

بعد ستة أيام في لندن.. آثار اليمن في مزاد أبولو الشهير

#سما_عدن_الإخبارية متابعات

كشف الباحث المستقل والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن عبدالله محسن عن مزاد لأحد الآثار اليمنية التي يتوقع رجوعها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

وقال الباحث أنه سيقام مزاد بعد ستة أيام من هذا الشهر “لوجه رجل من آثار اليمن القديم” في العاصمة البريطانية لندن.

وأوضح الباحث عبدالله محسن حول هذه القطعة الاثرية عبر منشور بصفحته على الفيسبوك بالقول: ” (يباع بعد 6 أيام وبضع ساعات) وجه رجل نبيل مذهل من اليمن القديم !”.

وأشار محسن إلى أنه ” في 12 مارس 2023م، سيعرض في مزاد أبولو الشهير للبيع بثمن بخس شاهد جنائزي يمني من القرن الثاني قبل الميلاد، من الحجر الجيري”.

ووصفه الباحث بانه مذهل ذو وجه تجريدي منحوت بشكل بارز مع أنف مثلث، وعيون بيضاوية عميقة، وفم صغير، وحاجب بارز وحواجب جيدة المظهر ، واقتراح بتاج أو غطاء للرأس، العيون مطعمة وهي لمسة نادرة.

وبين الباحث إلى أنه ” من ممتلكات متخصص في الفنون في أوكسفوردشاير ؛ سابقًا في مجموعة بريطانية قديمة ، تم تشكيلها في الثمانينيات في أسواق الفن البريطانية / الدولية”.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع الماضي، عن عزمها في إعادة 77 قطعة أثرية منهوبة من اليمن، في الوقت الذي قالت بأنه سيتم الاحتفاظ بها مؤقتا في متحف بالعاصمة واشنطن، نتيجة الصراع الذي تشهده البلاد.

وأجرى وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، يوم أمس في فرنسا، لقاء مع المحامي المتخصص في قضايا الآثار المسروقة ديفيد دومارشية ومعه ممثلين عن الجهات الفرنسية المعنية بمتابعة الآثار اليمنية المسروقة والبالغ عددها ستة عشر قطعة.

كما أكد الارياني اهتمام الحكومة في استعادة الآثار اليمنية التي تم تهريبها خلال فترة الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار