اخبار العاصمة عدن

اختتام مؤتمر النساء والتوليد العاشر تحت شعار (أمومة آمنة)

#سما_عدن_الإخبارية خاص

اختتم قسم النساء والتوليد بكلية الطب والعلوم الصحية جامعة عدن بالاشتراك مع (مستشفى الصداقة)، المؤتمر العلمي العاشر للنساء والولادة للطب والتوليد بحضور عدد كبير من الاطباء النساء والولادة.
و بعد تقديم المداخلات العلمية المتعلقة بطب النساء والولادة والتي تطرقت في مجملها معالجة اسباب ارتفاع الوفيات بين الامهات.
رئيس قسم النساء والتوليد رئيس اللجنة التحضيرية للموتمر ا مشارك دكتورة انتصار محمد عبد الله وبعد نجاح المؤتمر تحدتث الينا قائله: ان الاهداف من المؤتمر هي «كيفيه الحفاظ على الامومة الامنة»، وقد تم مناقشة العديد من المحاور وقد سلط الضو على اهم محور و بشكل كبير وهو كيفية تقليص نسبه الوفيات بين الامهات والاطفال، حيث كانت الوفيات قبل عام 2015 نسبه قليلة بين الامهات ولكن بعد الحرب اصبحت الوفيات مرتفعةو بشكل ملحوظ بين الامهات. مضيفتا بانه تم مناقشة دور الصحة الانجابية ووسائل تنظيم الاسرة الذي ساهموا بشكل كبير في تقليل نسبه الوفيات.

وفي المؤتمر افادة استشاريه نساء وتوليد دكتورة كفاية الجازعي قائلة: نحن متواجدين هنا لنقول نحن مع العلم ومع المؤتمرات العلمية في عدن الحضارة والعلم. وتطرقت في حديثها كيفية نصل الى الامومة الامنة من ناحية و دور الصحة الانجابية والتوليد واثرها العكسي على الام والجنين. مثمنه ماقدمه المؤتمر من مداخلات علمية ومحاور هادفة الى تقليل عدد الوفيات بين الامهات وكانت اوراق العمل متنوعة وهادفة.

وعلى هامش المؤتمر تم اللقاء باحدى الشركات الداعمة والرعاة الرسمين لانجاح المؤتمر “شركةهمم حضرموت واليمان فارما” المدير التنفيدي معاد العبادي افاد بان المؤتمر العاشر طب النساء والتوليد الذي يجري وقائعة اليوم وبعد ان حقق نجاحا من حيث التنظيم والحضور وبمشاركة اكبر عدد من الاطباء من النساء الولادة، مشيرا نحن كشركة همم حضرموت واليمان فارما راعيبن وداعمين للمؤتمر سبق ان قدمنا وشاركنا في دعم مؤتمرات سابقة اقيمت بعدن. مضيفا سنستمر في دعم مثل هذه المؤتمرات والانجازات العلمية والتي ستصب مخرجاتها وتوصياتها في خدمة النساء المرضى في البلاد.

وعلى هامش المؤتمر تحدث مدير المختبرات الاولى في عدن الدكتور عبده فضل قائلا: هذه ليست المشاركة الاولى في هذا المؤتمر بل هناك العديد من المؤتمرات السابقه والهدف من مشاركتنا دوما الاسهام الفعال والمشاركة الرسمية في رفع مهنه الطب بشكل عام في محافظه عدن،
مشيرا بانهم شاركوا في المؤتمرات الباطنه والقلب من اجل تطوير وتحديد في مجال المختبرات وتوفير ما هو جديد في التشخيص وكذلك في مجال التقنيات والتعرف على احدث الاجهزة التي تخدم الطبيب و المريض. مضيفا يعتبر شرف لنا بان نكون متواجدين بهذا المحفل العلمي الهام.

وبعد استعراض المداخلات خرج الموتمر بالعديد من التوصيات اهمها:
1_ التقييد باستخدام طريقة التدبير النشط الولادة المشيمة لتقليل حدوث النزيف بعد الولادة.
2_ تشجيع الولادة الطبيعية للمراة الحامل.
3_ الزامية مراكز التوليد والمستشفيات في جميع المحافظات بوضع معايير في التعامل مع الحالات.
4_توفير وحدة النواسير الولادية من خلال تاهيل وتدريب الكوادر الطبية.
5_ انشاء جمعية النساء والتوليد.

وبعد ذلك تم تكريم العديد من الاطباء المشاركين في هذا المؤتمر.
حضر المؤتمر دكتور مدير عام كلية الطب جامعه عدن عبد الحكيم التميمي و ا مشارك نساء وولادة دكتور يحيى سيف واستاذ الطب الشرعي دكتور ناجي عبد الوهاب عبدالله واستاذ الباطنة الدكتور عمر محمد احول واستاذ رئيس قسم الامراض النساء والولادة كل الطب جامعة اسيوط مصر دكتور احمد نعد واخصائية نساء والولاده مستشار في علاج العقم والحقن المجهري تونس دكتورة يوليا نجيب ولفيف من اطباء النساء والولادة عدن.

*من نائله هاشم

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار