أخبار محليةتقارير وتحليلات

مدير عام الكهرباء اصبح الوضع معقد و الفاقد من التيار الكهربائي 38_40 بسبب الربط العشوائي

#سما_عدن_الإخبارية نائله هاشم

 

 

ان الكهرباء هي منظومة متكاملة و مترابطة وهي عبارة عن توليد وعن شبكة وعن نقل واذا لم يوجد تكافؤ بين هذه القطاعات يصبح العمل ناقص وفيه خلل.

الوضع معقد والناس تطالب بالكهرباء وخصوصا ونحن مقبلين على صيف ولابد من استقرارها على مدار الساعه وعند انقطاعها او انطفائها تحت ضجة وخصوصا لساعات طويلة في فصل الصيف.

وفي ظل التوسع ومواكبة التطور المعماري وعدم وجود برنامج استثماري وعدم وجود مخصصات لصيانة هذه الشبكة وتشغيلها دون التوسعات الجديدة مما يؤدي الى حرق المحولات مما يسبب كلفة عالية وعبى على المؤسسة.

 

وفي هذا الموضوع تحدث الينا المهندس فكري سالم مشدق مدير المنطقة الاولى في محافظة عدن قائلا: المنطقة الاولى هي على امتداد التواهي المعلا و خورمكسر العريش، ونحن مقبلون على فصل الصيف ونعاني فيه من الحر الشديد ان مشكلة الكهرباء على مستوى البلاد بشكل عام ولكن نحن في في الواجهة امام المواطن.

هناك صعوبات وتحديات في قطاع الكهرباء تعوق دون تقديم الخدمة المتواصلة لكهرباء عدن، وتحدث نحن في هذا القطاع نواجة العديد من الصعوبات من شحة الميزانية التشغيلية فهي ضئيلة و لا تفي بطلبات هذا القطاع الحي وكذلك السرقات و العشوائيات والشبكه المهترئه فاصبحت الميزانيو التشغيلية لا تكفي لشراء ما قد نواجه من خراب محولات او حرق الكابلات الضغط العالي او حتى في عملية صيانة هذه الشبكات المتهالكة، وهي بحاجه الى تحويل الشبكة الى فيدرات و اعادة توزيع الشبكة وتوسيعها.

مضيفا بان السرقة التي يتعرض لها التيار الكهربائي اصبح الفاقد من 38 _ 40 فاقد واكثر وهو نتيجة الربط العشوائي وخصوصا في وقت الصيف. ولكل تلك الاسباب لابد من العمل (مشروع التيار المقنن).

مشيدا بالدوره الفعال لموظفي الكهرباء في ضبط حالات السرقة والربط العشوائي ويتم احالتهم للجهات المختصة للتعامل معهم كذلك سرقة الكابلات من قبل عصابات تخريبية ونحن نعمل مع رجال الامن في الحد من هذه الظاهرة الدخيله على مجتمعنا والتي اصبحت نادرة ويتم التعامل معهم و احالتهم للجهات المختصة للتعامل معهم وفق القانون.

وفي مجال الاستثمار اوضح المهندس فكري انه في حالة تقدم اي مستثمر بطلب دخول الكهرباء لمشروعه الاستثماري نعمل على تسهيل لهم ذلك وفق قانون الاستثمار وكذلك بالاشتراك مع وزاره التخطيط بتامين لهم الكهرباء التجارية، و نعمل جاهدين على امدادهم بمولدات خاصة حسب احتياج المشروع من التيار الكهربائي، وذلك بعد دراسه يتم فيها تخطيط المنطقة ورفع احتياجات المشروع من التيار الكهربائي.

 

هناك مخاوف من قبل المواطنين وخصوصا ان الصيف قادم ولم نرى حلول جذرية لكهرباء وفي هذا السياق اوضح المهندس فكري رغم كل التحديات تقوم المؤسسة العامة للكهرباء بتوفير قطع الغيار للصيانه والطوارئ من كابلات وفيوزات دون اي زيادة في الميزانية التشغيلية.

 

بالنسبه لطلبات الكهرباء من قبل المواطنين نعمل على حلحلة المشاكل والتحديات التي نواجهها في عملنا من خلال معالجة وضعية المتقدمين بايجاد حلول في توفير عدادات لهم (التيار المقنن) السكني.

 

وفي كلمه وجهها للمواطن الوضع سيء جدا في قطاع الكهرباء وعلى المواطن ان يساعد في تسديد الاستهلاك اي قيمة التيار المستهلك في منازلهم اضافة الى جزء بسيط من المديونية، وذلك حتى يتم تحسين اوضاع الصيانة والشبكات وان يلتزموا بتسديد الفواتير مطالبا عدم العبث والتلاعب بالعدادات والربط العشوائي حتى لا يكون هناك فاقد في التيار الكهربائي.

 

مطالبا الحكومة في دعم المؤسسة في قطاع الكهرباء وتحسين الشبكات حتى تستطيع مواصلة عملها وتقديم خدمة جيدة للمواطن.

 

مثمنا الجهود المبدولة من قبل محافظ محافظة عدن احمد حامد الاملس في دعمه لقطع الكهرباء.

 

متمنيا ان توفر الحكومة المواد اللازمة لقسم الطوارئ وخصوصا ونحن قادمون على فصل الصيف.

 

شاكرا بدوره كل الجهود المبدولة من قبل موظفي الكهرباء في قسم الطوارئ والشبكات والنقل والتوليد وجميع اقسام المؤسسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار