اخبار العاصمة عدن

توصيات ندوة 100 عام من الصحافة بعدن

شهدت جامعة العاصمة عدن، اليوم السبت، ندوة نظمتها إدارة الثقافة والبحوث العلمية في الهيئة التنفيذية لمنسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بالجامعة بالتعاون مع قطاع التدريب والتأهيل بالهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي.

 

ورحب عبدالله الحو عضو مجلس الهيئة، خلال افتتاح الندوة التي حملت عنوان “مائة عام من الصحافة في عدن”، بالشراكة مع كل منسقيات المجلس الانتقالي الجنوبي في جامعات الجنوب.

 

بدوره، كشف نقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين عيدروس باحشوان، في كلمته عن اعتزام النقابة بعد إعادة تأهيل مقرها الرئيس في التواهي تنظيم حلقات نقاش وندوات صحفية وإعلامية.

 

وطالب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بمجابهة الحملة المسعورة والظالمة التي تقودها منابر وأقلام إعلامية إخوانية من العهد البائد ضد النقابة، مؤكدا أنها تشوه الحقائق وتزيف المعلومات حول معطيات استعادة مقر النقابة.

 

استعرضت الندوة بحوثا عن دور صحيفة فتاة الجزيرة في عدن والجنوب للدكتور احمد علي الهمداني، ونشوء وتطور الصحافة في عدن 1967- 1937م للدكتورة أريكا أحمد صالح عباد، والصحافة في الجنوب بعد الاستقلال الوطني لحسين اليزيدي، إضافة لبحث عن صحيفة 14 أكتوبر والدور الثقافي التنويري للصحفي والأديب نجيب مقبل، وورقة بحثية بعنوان إعلاميات رائدات في هامش الذاكرة للصحفية نادرة عبدالقدوس.

 

وتوصلت إلى توصيات شملت التوثيق الرقمي للصحافة والإعلام الجنوبي، وضرورة الاهتمام بتأهيل وتدريب الجيل الجديد من الإعلاميين الجنوبيين بالمهارات والتقنيات الحديثة، والاهتمام بالصحفيين والإعلاميين الرواد والمخضرمين، وتكريم الصحفيات والإعلاميات وتسمية المدارس والشوارع بالعاصمة عدن بأسمائهن تكريما لدورهن الريادي، وإقامة ندوة علمية حول الإعلام الحديث والمؤثر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار