أخبار محلية

ندوة حول رفع مستوى الوعي للمرأة الاعلامية و ايصالها لصناع القرار

برعاية معالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد حامد الاملس وضمن فعاليات الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة اقامة الادارة العامة لتنمية المرأة بالتنسيق مع مكتب الاعلام عدن ندوة حول (رفع مستوى الوعي المرأة الاعلامية ووصولها لموقع القرار)
ومن منطلق ثقافة ان الفرد صانع المجتمع قدمت ورقتي عمل والتي تضمنت في مجملها واقع المرأة في القديم والحاضر وكيف تراجع حضورها في الاعلام بسبب الاثار والسلوك والمعاناة التي تعيشها المرأة في ظل المجتمع المحيط بها.
وفي الندوة المدير العام للادارة العامة لتنمية المرأة مستشار اللجنة العليا للمرأة الجنوبية رئيس دائرة المرأة والطفل في امانة المجلس الانتقالي الاستادة اشتياق محمد سعد عبد الله في مستهل كلمتها نقلت تحيا محافظ محافظة عدن احمد حامد الاملس الراعي الاول لكل انشطة الادارة العامة لتنمية المرأة للحاضرين، مضيفتا بان دائرة المرأة والطفل تولي جل اهتمامها لتنمية قدرات المرأة من خلال تاهيلها وبناء قدراتها والدي سيساعد بشكل كبير في انتشال ورفع مستويات المرافق والمؤسسات الاعلامية في العاصمة عدن.
موكدة بان المرأة لم تكن جزء من الفساد في الماضي ولكن ستكون اليد الاولى للحد من هذه الظاهرة . مشيرة بان من اهداف هذه الندوة ان يتم تاهيل قدرات المرأة في شتى المجالات بعد ان تعرضت للتهميش من قبل صناع القرار، وحرصت من جانبها بان تكون المرأة رائدة في شتى المجالات وخصوصا الاعلام ، و يعتبر بحد ذاته انجاح و انجاز كبير للعاصمة عدن.
متمنيه بان تخرج هذه الندوة بمخرجات تعمل على تنفيذها على ارض الواقع.
شاكر جميع الحضور وكذلك من اسهم في تقديم هذه الاوراق وان تحقق المرأة طموحاتها والتقدم نحو الوصول الى مركز صناع القرار.

من جانبه نقيب الصحفيين الجنوبيين عيدروس باحشوان هنئ المرأة باليوم العالمي مقدما التحايا للنساء الرائدات الماجدات في مجال الاعلام.
موكدا حرصه الشديد على تمكين المرأة في حقها في تمثيلها للوصول لصناع القرار وابتداء من مجلس نقابة الصحفيين الجنوبيين و تمكينها في الجانب التنفيذي، مشيرا بان تمكين المرأة مسؤولية مشتركة في حصولها على فرص تاهيل و تنمية القدرات الى وصولها لمركز صناع القرار.
مؤكدا بان الصحافة ليست دراسه فقط بل هي خبرة وممارسة فالصحافة فضاء حر.
داعيا الصحفيين بشكل عام لتنمية قدراتهم ومواهبهم من خلال الاهتمام بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنيات الحديثه و تقديمة بصورة صادقة ناقلة للاحداث الحقيقية. متمنيا للجميع التقدم والنجاح واستغلال مواهبهم في تطوير الاعلام بشكل عام.

وتم استعراض اوراق العمل من قبل مدير مكتبه الاعلام العاصمه عدن هدى الكازمي وتطرقت في مجملها عن رفع الوعي السياسي باهمية وجود المرأة، فالمرأة اليوم لم تقف عند محطة معينة بل خرجت الى الميدان وشوهدت في جميع الوسائل الاعلام لعكس قضايا المجتمع واحتياجاته.
مضيفتا بان النساء الاعلاميات حاليا هن تواصل لعمل الماجدات القديمات في الجانب الاعلامي واليوم نرى الاعلاميات الحاضرات امتداد لهن. فيجب على المجتمع ان يحسن من نظرته للمرأة الاعلامية وفتح المجال ان تعمل في المجال السياسي وتحقق مبدا التكافؤ بالفرص والعدالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مشيرة بان يجب تعديل القانون الذي يضمن مشاركة المرأة سياسيا من خلال الدورات التدريبية والتاهيلية لتصبح مؤثرة نحو صناع القرار من مبدا الديمقراطية وحقوق الانسان.
فيما تطرقت المداخلة الثانية الذي قدمها الاستاد جامعة عدن قسم الاعلام عبد الرحمن انيس قائلا: بالنسبه المرأة الاعلامية على الواقع اصبحت تتراجع بشكل ملحوظ وذلك بعد اصطدامهن في الحياة العملية.
مشيرا بان الصحافة مهنة المتاعب وتتعرض الصحفيات فيها للتنمر والتهميش والتشهير، مضيفا في مداخلته الى المعوقات التي تحد من تمكين المرأة اعلاميا ومن ضمنها نظرة المجتمع الذكوري بعدم تفهم اهمية عمل المرأة في الاعلام، وغياب الاهتمام بجانب التدريب والتاهيل للصحفيات، والحرب الخفية ضد الصحفيات التي تمارس عليهم من قبل الزملاء، و استغناء وسائل الاعلام عن توظيف النساء بحجة ان المرأة لا تستطيع تغطية الاحداث، عدم وجود قانون يحمي المرأة من التحرش بالالفاظ وغيرها من التحديات.

وبعد نقاش مستفيض بين الحاضرين تم الخروج بالعديد من القرارات التوصيات التي سترفع الجهات المختصة للنظر والعمل فيها.

حضر الندوة عدد من الصحفيات من مختلف مؤسسات الاعلام واعلام المجالس المحلية ولفيف من الصحفيين و الصحفيات المستقلين.

من _نائلة هاشم

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار