أخبار محلية

صحيفة إماراتية تكشف عن ملامح اتفاق جديد ينص على وقف شامل لإطلاق في اليمن

#سما_عدن_الإخبارية خاص

ذكرت صحيفة إماراتية ، اليوم الاحد، عن ملامح اتفاق جديد ينص على وقف شامل لإطلاق في اليمن فيما يحرز طرفا الصراع تقدماً ملحوظاً في مفاوضات الأسرى والمعتقلين.

ونقلت صحيفة “البيان” الاماراتية عن مصادر سياسية، وأخرى دبلوماسية القول إن “صمود وقف إطلاق النار، فضلاً عن التطورات الداخلية والإقليمية، يدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق شامل لإطلاق النار، والدخول في محادثات سياسية نهائية”.

وأوضحت المصادر أن الوسطاء الذين كانوا يسعون لإبرام اتفاق جديد؛ لوقف إطلاق النار، وتحقيق المزيد من المكاسب الإنسانية والاقتصادية للمدنيين، يقتربون الآن من إبرام اتفاق شامل؛ لوقف القتال، يمهد لانخراط الأطراف اليمنية كافة في محادثات سياسية شاملة، تحدد ملامح الفترة الانتقالية وقضاياها.

وحسب المصادر، فإن التطورات، جعلت من السلام خياراً وحيداً، وضرورة ملحة؛ لمواجهة التحديات الكبيرة، والتعددية، التي يواجهها اليمن، حيث يقف ملايين اليمنيين على أعتاب المجاعة، إذ يحتاج ما يربو على 21 مليوناً، إلى شكل من أشكال المساعدات، إلى جانب أن الحوثيين يدركون اليوم، أكثر عن ذي قبل، استحالة تحقيق انتصار عسكري في الميدان، وأن طريق السلام سوف تكون معبّدة عبر الحل السياسي، ومغادرة مربع القتال.

وبينما يواصل الوسطاء الدوليون والإقليميون، العمل على صياغة الاتفاق المنتظر، أكد مشاركون في مفاوضات “الأسرى” و”المعتقلين”، التي تستضيفها سويسرا في الوقت الراهن، حدوث تقدم كبير في هذا الملف، حيث تمت المصادقة على إطلاق سراح أكثر من 2200 أسير من الطرفين، كانت أسماؤهم قد نوقشت من قبل، وذكروا أنهم يبحثون إضافة قوائم إلى تلك الدفعة، مع الاتفاق على السماح لممثلي الطرفين بزيارة الأسرى لدى كل طرف؛ للاطلاع على أوضاعهم، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الصراع في اليمن.

وتحدّثت المصادر عن ملامح اتفاق جديد، وذكرت أنه سوف ينص على وقف شامل لإطلاق النار لمدة لا تزيد على عام، يتم خلالها فتح الطرقات بين المحافظات، وإنهاء حصار الحوثيين لمدينة تعز، وتوحيد الموارد المالية للدولة، وإنهاء الانقسام المالي، وصرف رواتب جميع الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين، والالتزام بالتحضير لمحادثات سياسية، يتم السعي خلالها للاتفاق على تفاصيل المرحلة الراهنة، وأعضاء الحكومة الانتقالية المزمع تشكيلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
حضور لافت ومميز لمؤسسة الشعيبي للاستيراد والتسويق في معارض الشهر الكريم بالعاصمة عدن لجنة مخضرمي منطقة صلاح الدين بمديرية البريقة تجري قرعة دوري الفقيد (عبده عطيري) الرمضاني في مسابقة مع الزمن.. مدينة الخليج العربي تستعد لإنهاء التشطيبات النهائية لخمسة شاليهات للمرة الثانية على التوالي..أولياء دم الشهيد ابن الحاصل ينظمون وقفة أحتجاجية أمام مكتب النائب العام و... الجمعية الكويتية للإغاثة تفتتح ثانوية عثمان عبده بعد إعادة ترميمها وتأثيثها برعاية الرئيس الزُبيدي.. الأمانة العامة تنظم فعالية مئوية فقيد الجنوب الفيلسوف أبي بكر السقاف البنك المركزي اليمني ينظم حملات توعية في فعاليات "أسبوع المال العالمي" آخر تحديث لأسعار الصرف مساء اليوم الأحد وهذا آخر ماوصل إليه الصرف الآن؟ قائد محور أبين العميد النوبي يُعزي بوفاة المناضل الإكتوبري الشيخ عبدالله مطلق صالح بن مسعود زيارة الرئيس الزبيدي إلى روسيا تحييء آمال استعادة دولة الجنوب