أخبار محلية

من هو الفنان التشكيلي اليمني “العالمي” الراحل علي عوض غداف ؟

توفي الفنان التشكيلي اليمني العالمي علي عوض غدّاف، السبت، في العاصمة الهولندية أمستردام إثر مرض عضال ألم به بعد حياة حافلة بالإبداع الفني التشكيلي العالمي.

حيث صال وجال الفقيد في عدد من المدن والعواصم العربية والعالمية، وتصدرت لوحاته الفنية المعارض الدولية خاطفةً أنظار زوار تلك المعارض بما ابدعته أنامله من أفكار ورسائل متعددة تكتنزها تلك اللوحات .

من هو الفنان اليمني الحضرمي علي عوض غدّاف ؟

من مواليد محافظة حضرموت ، مدينة المكلا في العام 1947 م

تخرج من المدرسة الوسطى بغيل باوزير ثم أكمل دراسته الجامعية بالعاصمة عدن ثم عمل مدرساً في مدينة المكلا .

يُعد الفنان علي غدّاف من أوائل الذين عملوا في إذاعة المكلا منذ تأسيسها في العام 1967م وزودها بمكتبته الموسيقية .

ثم انتقل إلى عدن وعمل في وزارة الثقافة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .
درس و تخرج من أكاديمية الفنون العليا في بودابست وتخصص في فنون الجرافيك والفنون الجدارية ولدية دورات تخصصية في صيانة الأعمال الفنية المختلفة والتقنيات الحديثة.

عمل مديرًا عامًا لدائرة الفنون الجميلة بوزارة الثقافة – عدن حتى العام 1978م ثم وكيلاً لوزارة الثقافة والسياحة – عدن.

كان عضو مؤسس لإتحاد التشكيليين العرب وعضو أمانة عامة لفترتين متتاليتين، وعضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية، وكذلك عضو مؤسس لإتحاد التشكيليين اليمنيين، وأميناً عاما لدورتين متتاليتين.

انتقل للعيش في بغداد فترة من الزمن وأقام معارض بها.

عمل فناناً متفرغاً في دولة الكويت من العام 1980م – 1988م.

تم هاجر بعدها إلى هولندا واستقر به المقام هناك وحصل على الجنسية الهولندية هو وعائلته وأسس مكتبًا استشاريًا للفنون، إلى جانب عضويته في اتحاد الفنانيين الهولنديين وحصل على منحة تفرغ من الحكومة الهولندية ، وعين مستشارًا للحكومة الهولندية في مجال الفن التشكيلي.

أقام كتيرًا من المعارض لأعماله التشكيلية والفنية منذ العام 1973م منها هنغاريا، ودرسن بالمانيا والكويت ومملكة البحرين واسبانيا وواشنطن ودولة قطر وايطاليا والبرتغال وفيينا بالنمسا وبلجيكا والشارقة وابوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتكررت معارضه في بلدان عربية وأوروبية عدة منها هولندا والمانيا والسويد والكويت والإمارات وموسكو .

وزار عدة بلدان بغرض إقامة أعمال مشتركة منها موسكو وبغدادكما ساهم بأعمال فنية له بمدينة المكلا قبل الإستقلال ومعارض اقامها حقق من خلالها الشهرة ثم مابعد الإستقلال بمعارض احتوت أعمال فنية ولوحات اشتهرت بالمكلا وعدن .

وكان لاعب كرة قدم في نادي كوكب الصباح بمدينة المكلا .

كما طُلب منه تصميم شعار صنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004 ونجح في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار