أخبار محلية

إعلان هام للبنتاغون بشأن استهداف الحوثي سفينة في باب المندب

صرّحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) حول الهجوم الأخير الذي شنته مليشيات الحوثي التابعة لإيران على سفينة تجارية في باب المندب، بالبحر الأحمر.

وقال البنتاغون في مؤتمر صحفي، إن هجمات المليشيات الحوثية “مشكلة دولية تتطلب حلًا دوليًا”.

وأشار إلى أن “السفينة ستريندا تعرضت للهجوم أثناء مرورها بباب المندب بصاروخ أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون”.

وقال إن “المدمرة ماسون كانت على بعد حوالي 90 ميلا بحريا أثناء الهجوم واستجابت لنداء استغاثة السفينة التجارية”.

وشدد البنتاغون على أن “استهداف أي سفن تجارية في المنطقة يعد انتهاكا للقانون الدولي ونعمل مع المجتمع الدولي على معالجة ذلك”، وقال: “لن نتردد في اتخاذ إجراءات إذا تعرضت قواتنا للتهديد”.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، عن إصابة ناقلة مواد كيميائية ترفع علم النروج بصاروخ أطلقه الحوثيون في البحر الأحمر.

ونشرت عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أن السفينة أصيبت أثناء مرورها في باب المندب بصاروخ مجنح (كروز) مضاد للسفن، أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

وأضافت أن السفينة أبلغت عن وقوع أضرار تسببت في نشوب حريق على متنها، مؤكدة بأن المدمرة “يو إس إس ميسون” التابعة للبحرية الأمريكية، لبت نداء استغاثة أطلقته السفينة النروجية ومدت لها يد العون.

وأكدت “سنتكوم”، على أنه لم تكن هناك وقت الهجوم سفن أمريكية قرب المكان، الذي أصيبت فيه الناقلة بالصاروخ.

ويبلغ طول الناقلة “ستريندا” 144 مترا، وتعود ملكية السفينة لـ”موينكل كيميكال تانكرز إيه إس”، وهي شركة مقرها الرئيسي في بيرغن في النروج.

وفي وقت لاحق، تبنت مليشيا الحوثي، عملية استهداف سفينة “استريندا” النرويجية، في البحر الأحمر، فجر اليوم الثلاثاء.

وقالت المليشيات، في بيان صادر عن الناطق العسكري “يحيى سريع” إن مليشياته نفذت “عمليةً عسكريةً نوعيةً ضدَّ سفينةِ “استريندا” تابعةٍ للنرويج، كانت محملةً بالنفطِّ ومتجهةً إلى الكيانِ الإسرائيلي وقد تمَّ استهدافُها بصاروخٍ بحريٍّ مناسب”.

وأشار البيان إلى أن المليشيات الحوثية “نجحتْ خلالَ اليومينِ الماضيين في منعِ مرورِ عدةِ سُفُنِ استجابتْ لتحذيراتِ” صادرة عما أسمتها “القواتِ البحريةِ” التابعة لها، “ولم تلجأْ لاستهدافِ السفينةِ النرويجيةِ المحملةِ بالنفطِ إلا بعدَ رفضِ طاقمِها كافةَ النداءاتِ التحذيرية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار