اخبار المحافظات

مديريّ التأمينات والصحة بالضالع يناقشان سُبل التعاون المشترك

سما عدن /الضالع

التقى صباح اليوم الأربعاء الموافق 3-1-2024م في مكتب الصحة العامة والسكان محافظة الضالع،

مدير عام مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فرع،الأستاذ/أنيس راشد الشعيبي؛ ومدير عام مكتب الصحة بالمحافظة، د. أياد صالح عبدالله..

وبهذا اللقاء التشاوري الذي تم النقاش فيه حول آلية التنسيق والشراكة بين مكتب الصحة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمحافظة.

 

حيث تطرّق هذا اللقاء الهادف – المفعم بالحب والأخاء والشراكة – إلى مناقشة قانون التامينات الاجتماعية وكيفية تطبيق وتفعيل هذا القانون بشكل سلس، وكذلك دور المكاتب الحكومية في الأداء الفاعل في تطبيق قانون التأمينات؛ بالشراكة مع مكتب التأمينات الإجتماعية، في تعزيز وتفعيل النشاط التأميني بالمحافظة من خلال ضبط وإلزام المرافق الصحية بعدم تجديد التراخيص الخاصة بهم.. إلا بعد استخراج البطاقة التامينية والتأمين على الموظفين، في المنشآت الخاصة من مستشفيات ومستوصفات وصيدليات وعيادات ومختبرات ومراكز صحية وغيرها من المرافق الخاصة الخاضعة لمكتب الصحة بالمحافظة.

 

حيث تطرّق “الشعيبي” في حديثه: عن قانون التأمينات الاجتماعية (26)لسنة 1991م، والذي ينص إلى تحقيق التكافل الاجتماعي والحماية الحقيقية للمؤمن، وكيفية اخضاع هذه المنشآت للتأمين على موظفيها وذلك من خلال التوعية من خلال ندوات خاصة.

 

وقال الشعيبي: نأمل أن يستمر هذا التعاون بين مكتب الصحة والمؤسسة لإنجاح عملية التأمين على العاملين في القطاعات الخاصة الصحية وذلك لما تقتضي المصلحة العامة .

كما أكد “الشعيبي” في حديثه أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي الملاذ الآمن للقوى العاملة في القطاع الخاص.

 

حيث قال: أن من حق العامل في القطاع الخاص الحصول على حياة كريمة وفقا لأحكام القانون.. وأسوة ببقية دول العالم.

وقال: أن قانون التأمينات الاجتماعية قانون ملزم يختص بالعاملين في القطاع الخاص والمشتغلين لحسابهم.

واستطرد “الشعيبي” بقوله : أن الغاية هي حفظ حقوق هذه الشريحة والتأمين عليهم لضمان استقرارهم المعيشي؛ بعد توقفهم وانقطاعهم عن العمل بسبب قسري.. إسوة في الموظفين بالقطاع الحكومي. وكذلك عدم حرمانهم من سنوات الخدمة في حال تم توظيفهم بالحكومة فهي محسوبة لهم.

 

كما أكد” الشعيبي” في نهاية حديثه: أن قانون التأمينات الاجتماعية يساهم في حماية المجتمعات وتنميتها، وتتكفل الدولة من خلاله توفير الضمانات الاجتماعية لكافة المواطنين، وضمان حصول هذه الفئات على، معاشات تقاعدية.

 

من جانبه أكد د. أياد صالح /مدير عام مكتب الصحة، على التعاون والتسهيل للعمل مع مكتب التأمينات الاجتماعية الضالع وإلزام أصحاب المنشٱت الصحية بالتأمين على موظفيهم واستخراج البطاقة التأمينية للمنشآت الصحية الخاصة بالمحافظة.

 

كما أبدي د. أياد باعجابه بفكرة نقل المكتب من لحج إلى الضالع، وقال :أنها خطوة جبارة كان الكل ينتظرها منذ فترة طويلة.

وأكد على استعداده للتعاون والتنسيق مع مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالضالع؛ وقال سنبذل كل ما بوسعنا لعمل كل ما يجب علينا أن نعمله قانونياً، وذلك لرفد وتعزيز كل ما نستطيع وخاصة حين يكون الأمر متعلق بهذا الجانب التأميني لضمان حق الموظف وأسرته من بعده.

 

كما أشاد الشعيبي في نهاية اللقاء بدور مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة على هذا التعاون والتنسيق مع مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمحافظة.

 

حضر اللقاء كلاً: من د. أياد صالح عبدالله/مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان

وأ. انيس راشد الشعيبي/ مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعبدالله ابو بكر مسؤول التراخيص بمكتب الصحة ود. صالح حمود مديرمكتب الصحة مديرية الضالع، والشيخ محمد علي محمد /مدير مكتب جهاز محو الأمية للكبار

والأخ/ذو يزن عبدالله أحمد/ المسؤول المالي بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار