اخبار العاصمة عدن

اللجنة الوطنية للمرأة تختتم تدريب 100 امرأة في مجال بناء السلام

سما عدن /العاصمة عدن

بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة باليمن اختتمت اللجنة الوطنية للمرأة اليوم الخميس الدورة التدريبية الرابعة،ضمن نشاط تعزيز قدرات النساء في دمج مبادئ الٲمن البشري في ٲنشطة المرٲة والسلام والٲمن في العاصمة عدن .

 

وتحدثت د/ شفيقة سعيد في كلمتها عن دور النساء في إحداث التغيير من أجل بناء السلام في المجتمع وعن الفجوة بين الكلام النظري عن أهمية دور النساء والواقع العملي الذي يحرمهن من هذا الدور في المجتمع.

 

مضيفة تتناول هذه الدورات العديد من المواضيع حول القانون الدولي الانساني والقرار الاممي 1325 والقرارات اللاحقة له ومنها القرار الذي يشدد على أهمية إنها الافلات من العقاب كعامل أساسي من أجل إنهاء النزاع ، والقرارات التي تطالب بمواصلة تعزيز مشاركة المرأة في عملية السلام ووضع المؤشرات لقياس تنفيذ القرار1325.

 

وصرحت أن تردي الوضع الاقتصادي والسياسي وعدم الاستقرار لايجب أن يكون سببا لجعل حقوق المرأة ومشاركتها السياسية ثانوية ، لذا يجب الاستمرارفي بناء قدرات النساء وتأهيلهن حتى يكونن داعمات لبناء السلام والامن والاستقرار للوطن.

 

 

وفي كلمة لممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة باليمن السيدة / دينا زوربا القتها استشارية الاعلام وداد البدوي

أشادت بدور اللجنة الوطنية للمرأة في تأهيل النساء في القطاع الحكومي وفي المنظمات المدنية والقطاعات المختلفة والمكونات السياسية، وكما أشادت أيضا بدور النساء في القطاعات المختلفة وأهمية أن يلعبن بشكل فاعل ومؤثر في المرحلة المقبلة من أجل أن تكتسب النساء مزيد من الحضور في القطاعات المختلفة خاصة وإن اليمن قد تكون مقدمة على عملية سلام ومابعد مرحلة السلام فيجب أن تنتزع النساء حقوقهن بدا من وظائفهن في الهياكل المختلفة .

 

 

يأتي هذا التدريب ضمن أربع دورات تدريبية كل دورة تضمنت 25 امراة من الوزارات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمه المدني والاحزاب والمكونات السياسية ومن ذوات الهمم.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار