أخبار محلية

الكشف عما سيحدث في اليمن في حال طبع الحوثيين عملة جديدة

حذر خبير وأكاديمي اقتصادي من مساعِ البنك المركزي الواقع تحت سيطرة الحوثيين في صنعاء نحو طباعة عملة جديدة، مشيراً إلى أن الخطوة قد تحقق أهدافاً تكتيكية قصيرة المدى، لكنها بالتأكيد تمثل إخفاقا كبيرا في البعد الاستراتيجي للدولة وللاقتصاد الوطني.

وقال البروفيسور اليمني وأستاذ الاقتصاد في جامعة صنعاء، مطهر العباسي، في منشور على حائطه بموقع فيسبوك، “إن طباعة نقود جديدة دون التنسيق والتفاهم مع بنك مركزي عدن يعمق الانقسام السياسي والتشطير الاقتصادي لليمن الموحد”.

وأشار العباسي، الذي شغل منصب نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية بين 2011 – 2015، وهو خبير اقتصادي سابق لدى البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، إلى أن “العملة الوطنية والعلم الوطني تعتبران رمزان سياديان للدولة، ولا يقبلا الثنائية أو التعدد”، بينما “تختلف العملة عن العلم في أن لها ارتباط وثيق بمجمل المعاملات المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لجميع الأفراد والمؤسسات والشركات في الدولة”.

وجدد العباسي تحذيره من قيام البنك المركزي في صنعاء بطباعة عملة جديدة وهو القرار الذي قال إنه “يمثل مسمارا قويا في نعش الاقتصاد الموحد للبلاد، ويعمق الانقسام الاقتصادي، فطباعة العملة دون الالتزام بالضوابط والمعايير المذكورة سلفا سيؤدي إلى فتح الشهية لدى حكومة صنعاء لزيادة الإنفاق العام، سواء على النفقات الجارية بما فيها المرتبات أو على النفقات الاستثمارية”.

وقال إن “قيادات سلطتي صنعاء وعدن، وخاصة قيادات البنك المركزي في السلطتين، عليهم مسؤولية تاريخية في معالجة الأوضاع الاقتصادية بحكمة ورشادة، وأن يحرصوا على تحييد الاقتصاد في جوانبه المالية والنقدية والتجارية، والنأي به عن التجاذبات والمماحكات السياسية، التي للأسف تمارس التقسيم والتشطير في أبشع صوره”.

وتأتي تحذيرات الخبير والوأكاديمي الاقتصادي العباسي، بالتزامن مع تسريبات عن مساعٍ للبنك المركزي اليمني في صنعاء طباعة عملة جديدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار