أخبار محلية

توثيق 48 الف انتهاك حوثي في محافظة واحدة فقط خلال 2023.. و نهب راتب أكثر من 36 ألف موظف

سما عدن الإخبارية /متابعات

 

 

وثقت منظمة حقوقية يمنية، قرابة 48 ألف انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني والمصنفة منظمة إرهابية، في محافظة حجة فقط، خلال العام الماضي 2023م.

 

وذكر تقرير صادر عن منظمة تقصي للتنمية وحقوق الإنسان، يوم الاثنين، إن فرقها الميدانية وثقت 47,755 حالة انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي في محافظة حجة خلال العام 2023م.

 

وقالت المنظمة، أن الانتهاكات طالت كل فئات المجتمع، وكان أبرزها عمليات النهب للمساعدات والمرتبات وفرض الإتاوات والجبايات تحت قوة السلاح.

 

وأشار التقرير إلى رصده قيام المليشيات بنهب مرتبات 36500 موظف مدني وأمني ومتقاعد، كما تم الاستيلاء على مساعدات 6000 حالة وحرمان المستحقين منها واعتماد معيار الولاء للجماعة كشرط للحصول عليها.

 

و وثقت المنطقة في التقرير فرض المليشيا إتاوات مالية إجبارية على التجار والباعة بعدد 3550 حالة، فيما تم اقتحام 371 محلاً تجارياً للمواطنين ونهبها، فضلا عن توثيق 48 حالة نهب لأملاك خاصة أخرى.

 

وذكرت المنظمة أن فرقها الميدانية وثقت 197 حالة اعتقال تعسفي، و75 حالة اعتداء وتهديد لقيادات مجتمعية وسياسية، نتج عنها 55 حالة إصابة.

 

كما وثقت 350 حالة تجنيد لأطفال -دون سن الخامسة عشر- وإشراكهم في جبهات القتال، كما تم رصد 360 حالة استغلال للمدارس في إقامة فعاليات عنصرية وتعبوية.

 

ورصد التقرير 41 حالة انتهاك طالت المرأة، تنوعت بين الاختطاف والاعتداء والضرب والمداهمات والتهديد.

 

وأشار إلى توثيقه 5 حالات قتل نتيجة الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في عدد من مديريات المحافظة.

 

وبشأن حالات التضييق على الحريات العامة، كشف التقرير عن توثيق 95 حالة اقتحام لصالات المناسبات ومنع حفلات الأعراس والأفراح.

 

وذكرت المنظمة في ختام تقريرها، أن جماعة الحوثي ارتكبت جرائمها التي ترقى إلى جرائم حرب ضد الإنسانية، من منطلق غلبتها بقوة السلاح، وأمنها من عدم خضوعها للمحاسبة “في ظل غياب الرقابة الأممية والحقوقية عن القيام بدورها في فرض أدوات صارمة للحد من استمرار الانتهاكات”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار