تقارير وتحليلات

تعيين اليابانية ماري ياماشيتا نائبة لرئيس بعثة اتفاق الحديدة في اليمن

أعلنت الأمم المتحدة عن تعيين نائبة جديدة لرئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في اليمن، خلفاً للهولندية فيفيان فان دي بيري.

وقال موقع الأمم المتحدة، في بيان صحفي، اليوم الخميس، إن الأمين العام أنطونيو غوتيرش، عيّن اليابانية ماري ياماشيتا، نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، وذلك خلفاً للهولندية فيفيان فان دير بير، التي تم تعيينها نائبة للممثل الخاص لشؤون الحماية والعمليات في البعثة الأممية لتحقيق الاستقرار في الكونغو الديمقراطية.

وأضاف البيان أن اليابانية ياماشيتا تمتلك مجموعة واسعة من الخبرة في مجال العمل الأممي، اكتسبتها من مسيرة مهنية تمتد لأكثر من 30 عاماً من العمل في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والعلاقات الخارجية في مقر المنظمة الدولية وعلى مستوى العالم، حيث تعمل منذ ديسمبر 2020، كممثلة للأمين العام ورئيسة مكتب الأمم المتحدة في العاصمة الصربية بلغراد.

كما شغلت سابقاً عدداً من المناصب رفيعة المستوى، من بينها نائبة مدير شعبة آسيا والمحيط الهادئ التابعة لإدارتي الشؤون السياسية وبناء السلام وعمليات السلام، ونائبة رئيس ومدير مكتب دعم بناء السلام، مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام في طوكيو، ومستشاراً للعلاقات الخارجية في المكتب التنفيذي للأمين العام.

كما شغلت ياماشيتا مناصب قيادية في الميدان، بما في ذلك مهام مع بعثة الأمم المتحدة في نيبال، وإدارة الأمم المتحدة الانتقالية في سلافونيا الشرقية وبارانيا وسيرميوم الغربية، والعملية المشتركة بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة في أرمينيا.

ياماشيتا حاصلة على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة صوفيا (يوتشي دايجاكو) في اليابان، ودرجة الماجستير في القانون والدبلوماسية من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية بجامعة تافتس في الولايات المتحدة. وتتحدث اللغات الإنجليزية والفنلندية والفرنسية والألمانية، إضافة إلى لغتها الأم اليابانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار