اخبار عربية ودولية

بيان أمريكي ياباني مشترك: مستمرون في فرض العقوبات على موسكو ودعم كييف

#سما_عدن_الإخبارية متابعات

أكدت الولايات المتحدة واليابان، الجمعة، معارضتهما للحرب الروسية على أوكرانيا، واستمرارهما في فرض العقوبات على روسيا وتقديم الدعم إلى أوكرانيا.

 

جاء ذلك في بيان مشترك للبلدين عقب استقبال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم بالبيت الأبيض رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الذي وصل واشنطن في وقت سابق كآخر محطاته في جولة شملت دول مجموعة السبع.

 

وقال البيان الأمريكي الياباني المشترك إن واشنطن وطوكيو تعارضان أي محاولات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن بالقوة أو الإكراه في أي مكان في العالم.

 

وأكد الرئيس الأمريكي، حسب البيان، التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن اليابان.

 

كما أكدت الولايات المتحدة الالتزام بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وفقا لقرارات مجلس الأمن.

 

وأشار البلدان إلى تعزيز التعاون مع كافة الدول في المنطقة وخارجها لصالح منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعالم.

 

والتقى وزراء الخارجية والدفاع من البلدين يوم الأربعاء، وأعلنا تكثيف التعاون الأمني.

 

وقال بيان مشترك إنّهم وضعوا “رؤية لتحالف حديث يهدف للانتصار في حقبة جديدة من المنافسة الاستراتيجية”، ووصفها المنسق الأمريكي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي كورت كامبل، بأنّها “واحدة من أهم الارتباطات بين البلدين منذ عقود”.

 

وأضاف البيان أنه بالنظر إلى “أجواء الصراع المحتدمة”، فإنه “يجب تحسن الوضع المتقدم للقوات الأمريكية في اليابان، من خلال نشر قوات تتمتع بتنوع أكبر ومرونة أكبر مع زيادة قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع وتزويدها بقدرات مضادة للسفن وأخرى للنقل”.

 

وكشفت اليابان الشهر الماضي عن أكبر تعزيزات عسكرية لها منذ الحرب العالمية الثانية. وستزيد هذه الخطة الإنفاق الدفاعي إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وستشتري اليابان بموجبها صواريخ يمكنها ضرب سفن أو أهداف برية على بعد ألف كيلومتر.

 

وكانت الحكومة اليابانية أقرت قبل ذلك مراجعة جذرية لسياستها الدفاعية، في محاولة لما وصفته بالتصدي للنفوذ العسكري الصيني الذي تعتبره طوكيو “تحدياً استراتيجياً غير مسبوق” لأمن الأرخبيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار