أخبار محلية

اول رد حكومي على تقرير  منظمة أوكسفام بخصوص الأوضاع في اليمن

سماعدن/خاص:

عبر وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني عن أسفه للمغالطات التي حملها التقرير الصادر عن منظمة أوكسفام بخصوص الأوضاع في اليمن.

 

وأوضح معمر الإرياني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أن تقرير منظمة أوكسفام ساوى بين الدولة والمليشيا، وأغفل المسؤولية المباشرة لمليشيا الحوثي الإرهابية والنظام الإيراني عن تفجير الحرب التي خلفها الانقلاب على الدولة، وما ترتب عليها من خسائر بشرية وأضرار مادية وتهجير وتردي للأوضاع الإنسانية.

 

وأشار الإرياني إلى أن أوكسفام لا تحتاج لجمع وتحليل البيانات لاكتشاف أن مليشيا الحوثي بتوجيه وتخطيط وتسليح إيراني قادت انقلاباً مسلحاً، واقتحمت العاصمة ‎صنعاء، وسيطرت على مؤسسات الدولة، وحاولت إخضاع اليمنيين بقوة السلاح، وحولت مناطق سيطرتها منطلق لنشر الفوضى والإرهاب في المنطقة وتهديد المصالح الدولية.

 

واستغرب الإرياني تجاهل التقرير احتلال مليشيا الحوثي للمؤسسات الحكومية، ونهبها الخزينة العامة وإيرادات الدولة، ووقف الرواتب، وتعطيل الخدمات الأساسية، وتدمير البنية التحتية، وانهيار الاقتصاد الوطني، والتضييق على القطاع الخاص، وقصف المدن والقرى والأحياء السكنية، وموجة التهجير والتشريد، ومصادرة الحريات العامة.

 

وأضاف أن التقرير أغفل الإشارة للمسؤولية الكاملة لمليشيا الحوثي عن فرض القيود على تنقل المدنيين وتدفق المساعدات الإغاثية وحركة البضائع، باستمرارها في قطع الطرق الرئيسية بين المحافظات، وحصار تعز، وإفشال تمديد وتوسيع الهدنة الإنسانية برعاية أممية، وتقويض جهود التهدئة وإحلال السلام في اليمن.

 

ودعا الإرياني منظمة أوكسفام لمراجعة تقريرها والاعتماد على مصادر محايدة، وتجنب الوقوع ضحية التضليل، والانحياز لمليشيا تُدار من طهران قتلت ودمرت وشردت ومارست ولا تزال جرائم تجنيد الأطفال واختطاف النساء والإعلاميين والصحفيين والحقوقيين، وإخفائهم قسراً، ولا تختلف في ممارساتها عن التنظيمات الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار