أخبار محلية

الدكتواره بامتياز للباحثة ” إنصاف عباد الظنبري ” من كلية الاقتصاد جامعة عدن

سماعدن/خاص

منحت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة عدن في مدينة الشعب صباح يوم الثلاثاء بتاريخ 17-يناير-2023م  الباحثة “إنصاف عباد عوض صالح الظنبري” درجة الدكتوراه بامتياز وذلك عن مناقشته العلنية الموسومة ب ” مقتضيات الاتحاد الاقتصادي العربي بين دوافع التكامل الاقتصادي ومعوقاته ” ومعوقاته  ” دراسة مقارنة بين واقع الدول العربية والاتحاد الاقتصادي الأوربي “.

وناقشت الباحثة رسالته بمشاركة لجنة المناقشة المكونة من أ.د يحيى عبد الغفار عبد القادر رئيسا ومناقشا خارجي “جامعة تعز، أ.مشارك د.حسين سعيد الملعسي عضوا ومناقشا داخليا جامعة عدن ، أ مشارك د . فضل علي مثنى عضوا ومشرفا علميا جامعة عدن ، وشقيق الباحثة أ/ سند عباد الظنبري.

وتطرقت الباحثة الى اهداف الرسالة في التعرف إلى دوافع ومعوقات التكامل الاقتصادي العربي والعمل على تنسيق السياسات المالية والنقدية تحت قبة الاتحاد العربي للتنمية والتكامل الاقتصادي، على أن تكون مؤسسة ذات سيادة اقتصادية مستقلة.. بالاضافة الاستفادة من دروس تجربة الاتحاد الاوربي.

وعرضت الباحثة في اطروحته مشكلة الدراسة في ما مدى إمكانية قيام اتحاد اقتصادي عربي، يعزز دوافع التكامل الاقتصادي ويقف أمام المعوقات التي تحول دون ذلك.

واكدت الباحثة في نتائج الدراسة ” الى عدم التزام سياسات الدول العربية بمستويات التكامل الاقتصادي، التي كانت في معظمها جزئية حالت دون تحقيق الاتحاد الاقتصادي العربي، لغياب رؤية استراتيجية قابلة لتطبيق غياب التنسيق في أدوات السياسات المالية والنقدية بين الدول العربية يحد من التدفقات الاستثمارية العربية.

كما استعرض رسالته بالتوصيات اهمها الاستفادة من تجربة الاتحاد الأوربي، التي حققت مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي وتعديل متماشيًا مع المواثيق الدولية المعاصرة ومحاكاة لتجارب الناجحة مثل الاتحاد الأوربي.

في ختام المناقشات العلنية قدم أ.د يحيى عبد الغفار عبد القادر رئيسا ومناقشا خارجي التهاني للباحثة لمحنه درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز .. متمنيا لها كل التوفيق والنجاح في مسيرته العلمية والعملية.

وشكرت الباحثة كل من ساندها وبالاخص والدتها واخوانها واهله وكل الصديقات والزميلات والزملاء .. مشيدة باهتمام لجنة المناقشة على قبول الرسالة والإشراف عليها .. مثمنة جهودهم في حسن تقييم الرسالة لاطروحة الدكتوراه.

. حضر كلا من عميد الكلية برفسور احمد مقبل.
– د. محسن حسين صالح نائب العميد للشؤون الدراسات العليا.
– وهيب عزيبان نائب مدير عام دار جامعة عدن للطباعة والنشر.
– احلام مدهش مدير عام المكتبة المركزية جامعة عدن
-د. مهدي بأمرحول نائب العميد للشؤون الطلب
_د. غالب حسين سيف رئيس قسم الاقتصاد الدولي
–  د. ناصر محمد سليمان.
-. د. ابتهال عوض محفوظ
-. د. سماح محسن علي
-. د. استاذة اشجان صالح عبد الرحمن مديرة المساحة الامنية ابين .

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار