اخبار العاصمة عدن

رئيس المنطقة الحرة ومدير عام البريقة يبحثان مع (UNDP) السبل السريعة لإقامة مشروع سوق مركزي متكامل للأسماك

سماعدن ///خاص

عقد صباح ” الخميس ” لقاء موسع ضم الأستاذ حسن أحمد الحيد رئيس هيئة المنطقة الحرة – عدن، والدكتور صلاح الشوبجي مدير عام مديرية البريقة، والأستاذ فكري المعافى المنسق الوطني للمكون الإقتصادي ( UNDP ) برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والأستاذ نصار عرهب – المنسق الميداني، تم خلاله مناقشة الإسراع في توفير المساحة الكافية لإقامة مشروع سوق مركزي للأسماك ( مركز إنزال ) في البريقة، نظرًا لرغبة البرنامج في تمويل إقامة المشروع بمبلغ مليون ومائتان ألف دولار، والذي سيستفيد منه كافة الصيادين والسكان في العاصمة عدن.

وفي البدء رحب الأستاذ حسن الحيد رئيس المنطقة الحرة بالأخوة الحاضرون، مشيرًا إلى أهمية إقامة مثل هذه الأنواع من المشاريع التي ستعكس العمل الإيجابي على كافة النواحي الاقتصادية منها والإنسانية.

مؤكدًا” تقديم كافة أنواع الدعم اللازم والتسهيلات للإسراع في توفير المساحة الكافية في مديرية البريقة ضمن المساحات المخصصة للمنطقة الحرة عدن.

من جهته عبر الدكتور صلاح الشوبجي مدير عام البريقة، عن شكره لرئيس هيئة المنطقة الحرة على تجاوبه السريع في توفير عدد من الخيارات كمواقع استثمارية لإقامة المشروع الهام على مستوى العاصمة عدن، وكذا لممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على اختيار البريقة لإقامة المشروع فيها.

وأكد ” الشوبجي ” بأن السلطة المحلية بالمديرية ستبذل كل الجهود وتذلل الصعاب وتمنح كافة التسهيلات والامتيازات نحو إقامة هذا المشروع الهام والكبير، والذي سيستفيد منه الكثير من الصيادين وسيشكل نقلة نوعية في قطاع الثروة السمكية بالبريقة والعاصمة عدن.

وقدم المنسق الوطني للمكون الإقتصادي الأستاذ فكري معافى، شرحًا مفصلًا حول طبيعة المشروع والمساحات المطلوبة لإقامته كونه سيشمل عدد من المكونات أبرزها إقامة عدد من الدورات التدريبة للصيادين واكسابهم المهارات اللازمة في هذا المجال، وكذا توفير العديد من المستلزمات المتعلقة في الاصطياد.

وأضاف” سيكون المشروع ذات بنى تحتية لخزن الأسماك عبر مخازن تبريد ذات مواصفات عالية، موضحًا بأن المساحة المطلوبة وبشكل عاجل لإقامة مبنى المشروع بحوالي 27 ألف متر مربع، بالإضافة إلى ضرورة وجود مساحات كافية لوقوف الشاحنات، مشيرًا إلى تقدم البرنامج بطلب مساحة كلية تتراوح بين 40 إلى 50 ألف متر مربع لإمكانية إقامة أي توسع مستقبلي للمشروع كإنشاء مركز للصادرات.

وفي ختام الاجتماع وجه رئيس هيئة المنطقة الحرة الإدارة الهندسية في المنطقة الحرة بسرعة تقديم كافة المقترحات الممكنة لإقامة المشروع بحسب المساحات المقدمة من البرنامج، وبالتنسيق مع السلطة المحلية بالبريقة.

حضر اللقاء كلًا من، م. علوي باهرمز مدير عام قطاع الاستثمار، د. صالح المدحجي مدير عام إدارة المشاريع، م. مياده عبده مدير عام الإدارة الهندسية، أ. شوقي غازي مدير عام الشئون القانونية، أ. أحمد عبد الواحد مدير عام مكتب رئيس المنطقة الحرة، أ. ريام المرفدي نائب مدير عام الترويج والتسويق، أ. اياد الصميدي مسئول العلاقات العامة في المنطقة الحرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار