اخبار العاصمة عدن

انعقاد ورشة عمل للتعريف بمشروع صناعة السلام في مديرية دارسعد بعدن

عقدت صباح اليوم الخميس ورشة عمل تعريفية بمشروع صناعة السلام الذي تنظمه منظمة ark مكتب اليمن والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

واستهدفت الورشة أصحاب العلاقة بمشروع صناعة السلام في اليمن بمديرية دارسعد من السلطة المحلية وتنمية المرأة ومكتب الاشغال والزارعة والمجتمع المدني واللجان المجتمعية وغيرهم وجرى خلالها عرض ما يحتويه المشروع من مجالات ومبادرات.

وفي افتتاح الورشة القى منسق المشروع الاخ إبراهيم ابوبكر كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين شاكرا حضورهم وتذليل الصعوبات لإقامة ورشة العمل مشيرا إلى المشروع يستهدف قطاع الزراعة والمياه حيث تم اختيار مديرية دارسعد لكونها المديرية الزراعية في عدن.

واضاف أن المشروع يستهدف ثلاث محافظات وهي حضرموت وأبين وعدن ويستمر لمدة عامين ويتناول النزاعات حول الأراضي الزراعية والمياه وطرق حلها بالشراكة والتعاون مع السلطة المحلية ومؤسسات المجتمع المدني.

كما ألقى الأستاذ فهمي مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي في دارسعد كلمة قدم خلالها الشكر لمنظمة ark على جهود صناعة السلام في اليمين خصوصا مع الأوضاع التي تعيشها البلاد مشيدا بمشروع صناعة السلام والاهتمام بالجانب الزراعي.

وطالب الاستاذ فهمي كافة الحاضرين والمشاركين في ورشة العمل بضرورة التعاون مع القائمين على المشروع من منظمة ark لإنجاح المشروع والخروج بأفضل المخرجات.

من جانبه القى الأستاذ زيد الشامي مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في مديرية دارسعد نقل خلالها تحية مدير عام مديرية دارسعد الاستاذ عبود حسين ناجي للمشاركين في الورشة مثمنا جهود منظمة ark في جانب السلام مؤكدا أن المجموعة المختارة هي الأنسب لهذا المشروع الهام.

عقب ذلك جرى استعراض المواضيع التي يتناولها مشروع صناعة السلام في اليمن والأنشطة المزمع إقامتها خلال فترة المشروع حيث يعتمد بشكل أساسي على المصالحة المجتمعية والمسامحة وحل النزاعات بين أطراف المجتمع والتوصل إلى الحلول المرضية عبر التواصل مع أطراف النزاع.

وسيعمل المشروع على المساهمة في الهدف الانمائي للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في اليمن والذي يسعى إلى تعزيز بناء السلام ومنع النزاعات من خلال تحسين الخدمات والوصول إليها والتعافي الاقتصادي والمرونة والحوكمة والتماسك الاجتماعي.

وتتمثل اهداف المشروع في معالجة الأسباب الجذرية للنزاعات على الأراضي والمياه والحد من تدهور الأراضي الزراعية وإدارة الموارد الطبيعية مع تغير المناخ وتعزيز الوصول العادل إلى المياه من خلال نموذج تشاركي لمشاركة المجتمع لإدارة الموارد الطبيعية المستدامة.

كما سيعمل المشروع على إعادة تأهيل الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بتقنيات تشمل تناول المحاصيل وادارة الري والتسميد العضوي والسيطرة على الانجراف واستخدام المواد المركبة الطبيعية وروث الماشية بالإضافة إلى تفعيل التعاونيات الزراعية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار