أخبار محليةتقارير وتحليلات

الجفاف في يافع رصد يهدد الحياة، وإلأهالي يناشدون(تقرير)

#سما_عدن_الإخبارية خاص

 

 

شكا كثيراً من أهالي بعض مناطق يافع رصد بمحافظة أبين من شحة المياه وانعدامها حيث أصبح توفير الماء في تلك المناطق أكثر ما يؤرق حياتهم بسبب تأخر هطول الأمطار هذا العام حتى صارت حياة الإنسان والحيوان والنبات مهددة بعد ان جفت العيون واستنفذ الأهالي مياه الأمطار التي خزنوها في السدود من العام الماضي.

 

لقد أضطرت بعض الأسر إلى النزوح المؤقت إلى عدن ولحج وأبين بسبب هذه المعاناة بينما كثيراً من الأسر ما زالت تعاني الأمرين منها في مناطق جبل محرم والعمري وجبل الصحراء وسخاعة ..

 

وتعد منطقة سخاعة الجبلية التي يقطنها نحو 500 أسرة أكثر المناطق معاناة من الجفاف بسبب الظروف المعيشية الصعبة لأهلها، فيتكبدون مبالغ باهضة في جلب المياه من منطقة رخمة التي تبعد عنها بنحو 10كيلومتر عبر الوايتات « البوّز» سعة 12 متر مكعب بسعر يصل إلى 120 ألف ريال والتي لا تصل اليهم إلا بنصف او ثلثي العبوة بسبب وعورة الطريق وانحدارها الشديد.

 

هذا ويناشد أهالي المناطق المتضررة من الجفاف السلطات المحلية في المديرية والمحافظة، والجهات المعنية في الحكومة، والمنظمات الدولية، ورجال الخير بالتدخل العاجل وبصورة إستثنائة لتوفير المياه لإنقاذ حياة الناس، ووضع معالجات استراتيجة مستدامة للسنوات القادمة.

 

*من فهد حنس أبو ماجد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار